"منتدى الكونفوشيوسية الدولي حول موضوع : "مبادرة الحزام الطريق


في إطار انفتاح المغرب على محيطه الخارجي، وتجسيدا لقيم التسامح والحوار بين الثقافات، وتخليدا لمناسبة مرور 60 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية الشقيقة، تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط من خلال كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-سلا المؤتمر الدولي للكنفوشيوسية حول موضوع : "مبادرة الحزام الطريق"، بشــراكة مع الجمعية الدولية الكونفوشيوسية وبتعاون مع جامعة بكين للدراسات الدولية بالرباط، ومعهد كونفوشيوس، في الفترة الممتدة مابين 13 و 15 نونبر 2018 ، بمشاركة أزيد من أربعين عالما وخبيرا من شتى بقاع العالم.

ستعقد الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث، يوم الأربعاء 14 نونبر 2018 بمقر جامعة محمد الخامس بالرباط بمدينة العرفان. وحرصا منها على توطيد هذه العلاقات ومد جسور التعاون والرقي بين البلدين الشقيقين، ارتأت جامعة محمد الخامس بالرباط بمعية الجمعية الدولية للكونفوشيوسية كفاعلين رئيسيين في هذا المجال تنظيم هذا النشاط العلمي الرامي إلى رسم خارطة طريق جديدة عبر مبادرة "الحزام الطريق" والذي من شأنه تقديم حلول ومقترحات هدفها بناء مستقبل مشرق للإنسانية تتجسد فيه قيم التسامح والسلام والحوار بين الثقافات والأديان.

ترتكز مناقشات هذا المؤتمر على عدة محاور وهي كالتالي :

- مبادرة "الحزام –الطريق" وبناء مستقبل مشترك للإنسانية.

- نبذة عن بعض التجارب المشتركة التي أذكت الحوار المتبادل والعلاقات بين مختلف الحضارات الآسيوية، الإفريقية والأوروبية على طول "طريق الحرير".

- شهادات لبعض الشخصيات التاريخية ومساهماتها البارزة في إذكاء وتوطيد هذه العلاقات على طول "طريق الحرير"

- مناقشة الكيفية التي من شأنها تجسيد مبادرة "الحزام–الطريق" حفاظا على السلام وبناءا لمستقبل مشترك للإنسانية .

- المعاهدات والمبادرات الدولية التي يمكن إبرامها على ضوء هذا النموذج الجديد للتعاون الدولي "مبادرة الحزام الطريق"

- تقديم الآراء ، الاقتراحات والرؤى المستقبلية لكل الفاعلين والمتدخلين في هذا المؤتمر حول تجسيد مبدأ ومبادرة "الحزام الطريق" وبناء مستقبل مشترك وواعد للإنسانية جمعاء.

 

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur