مقتطف من كلمة الدكتور سعيد أمزازي في افتتاح أشغال : الأيام البيداغوجية الجامعية الثالثة عشرة


مقتطف من كلمة الدكتور سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط في افتتاح أشغال: الأيام البيداغوجية الجامعية الثالثة عشرة بشراكة بين المنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة محمد الخامس بالرباط، المنظمة حول موضوع :

"التعليم العالي والبحث العلمي في سياق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2030-2015"

"... تَكْتَسِي مسألةُ إصلاحِ منظومةِ التعليمِ العالي والبحثِ العلمي، وضمانِ جودتِه، والسُّمُوِّ بوظائفه، وتَيْسِيرِ تَنْزِيلِ مُقتضياتِه أهميةً بالغةً في الاشتغالِ الاستراتيجي لجامعة محمد الخامس، على مستوى التنظيرِ والمقاربةِ والممارسة، فهي تسعى جاهدةً إلى تحقيق مشروعٍ طموحٍ يَسْمُو بالوظيفة الحيوية للجامعة، وينهض بالتكوين والبحث العلمي على أساس المواطنة الصادقة، والتنمية الشاملة.

ونتيجة لهذه السياسة، قد احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط الرتبة الأولى على الصعيد المغاربي، والخامسة عشرة على المستوى الإفريقي، وصنفت على المستوى العالمي في الرتبة 866 ضمن الترتيب العالمي الخاص بالجامعات الذي تصدره سنويا المؤسسة الإعلامية الأمريكية “NEWS and World Report Global Ranking US”.

وتعمل الجامعة حاليا على تجميع هياكلِ البحث في مراكزَ ومختبراتٍ وفق المواصفات والمعايير الدولية وتقليص عددها إلى تسعين (90) هيكل من أجل تحسين أدائها وتأهيلها لِمُضَاهَاةِ مثيلاتها على المستوى العالمي، وقد تُوِّجَ البحثُ بالجامعة بوضع 97 براءة اختراع برسم سنة 2015 – 2016 ، ونشر 2521 مقال سنة 2014 بالمجلات المحمكة برسم سنة 2015 – 2016 ؛ مما يمثل ثلث الإنتاج على المستوى الوطني.

وفي إطار مشاريع البحث العلمي فإن الجامعة بصدد تنفيذِ مشاريعَ كُبرى من ضمنها إحداث مدينة ابتكار صغيرة بمدينة العرفان و بمدينة تامسنا بكل المواصفات الخاصة بالبحث العلمي بشراكة مع الوزارة الوصية ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة المالية...

... ويأتي تَنْظِيمُ هذه الدورةِ، أيها السيدات و السادة، في إطار الاستراتيجية الرَّامِيَةِ إلى إصلاحِ التعليمِ العالي والبحثِ العلمي التي وضعتها وزارتُنا التي ترمي إلى تقدير وتثمين الابتكار والاختراع؛ مما سيكونُ لهُ أَكْبَرُ الأثرِ في مجالِ النُّهُوضِ بالتعليم العالي، ويُحْدِثُ تَحَوُّلًا مُهِمًّا في مَسَارِ ومُسْتَقْبَلِ المؤسساتِ الجامعية، ويَخْلُقُ حَيَوِيَةً في المَشْهَدِ العامِّ للبحثِ العلمي بِبِلَادِنا في الراهنِ والمستقبل."

يومي 12 و 13 ماي 2017، برئاسة الجامعة بأكدال

 

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur