زيارة السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي لجامعة محمد الخامس بالرباط


زيارة السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي لجامعة محمد الخامس بالرباط يوم 10/01/2018.

**********

مقتطف من كلمة الدكتور سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس – الرباط بمناسبة زيارة السيد كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي للجامعة

"...تكتسي هذه الزيارة أهمية خاصة بالنسبة لنا؛ لأنها تجسد مناسبة سانحة للوقوف عن كثب على حقيقة المشاكل والإكراهات والمخاطر التي تعاني منها الجامعة، في أفق معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ مما سيساهم في النهوض بها، والسمو بوظائفها، والرقي بأدوارها، وتحسين جودة اشتغالها، وتحقيق النتائج المرجوة منها.

كان من الممكن السيد كاتب الدولة الوقوف عند المنجزات والتطلعات، لكن ذلك لن يجدي نفعا إذا لم نتوقف عند تشخيص معوقات التطوير والتجديد، وتحديد المشاكل، والتدقيق في طبيعة المخاطر. فانتهاج هذا السبيل سيساعدنا على إدراك التصور الأمثل، والمسلك الأفضل لاستدراك مكامن القصور، والانخراط بشكل تضامني مؤسساتي في مواجهة الإكراهات، ورفع التحديات، والارتقاء بأداء الجامعة إلى مستوى الجامعات العالمية.

وبطبيعة الحال فإن الطاقم المشرف على تدبير الجامعة، من رئيس وأجهزة، ونواب للرئيس، وعمداء ومدراء المؤسسات ومساعديهم، وكتاب عامين، ما فتئ يبذل جهودا كبيرة للنهوض بالجامعة والارتقاء بها. لكن هذه الجهود تضل غير كافية، فإيجاد حلول شافية لمعضلات الجامعة يقتضي تدخل الوزارة الوصية ومختلف القطاعات الحكومية كل من موقعه وسلطاته...

...أجدد الترحيب بكم السيد كاتب الدولة المحترم، شاكرا لكم تشريفنا بهذه الزيارة التفقدية والتواصلية الهادفة والواعدة، وأملنا وثقتنا فيكم كبيرين لتصحيح هذه الوضعية، بوصفكم أستاذا جامعيا، ولأنكم تلمون بمختلف الإكراهات التي تواجه التعليم العالي. وزيارتكم الميدانية هاته لها مغزى بليغ، ونرجو أن تجد هذه الإكراهات في إطار السياسة الحكومية الحلول الناجعة، والبدائل الناجحة. والشكر موصول للجنة التي عملت على تنظيم هذه الزيارة وسهرت على إنجاحها، ووفقنا الله لصالح الأعمال ولخير البلاد والعباد تحت القيادة الرشيدة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده."

يوم الأربعاء 10 يناير 2018 برئاسة الجامعة مقر العرفان

 

 

ألبوم الصور


 

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur