جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوء مراتب جد متقدمة دوليا في التصنيف العالمي للجامعات لسنة 2019 "Times Higher Education"


نشرت المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات "Times Higher Education" تصنيفها العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019. و يتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، هم "الآداب والعلوم الإنسانية"، و "علوم التربية"، و "القانون"، و "العلوم الاجتماعية"، و "الاقتصاد و إدارة الأعمال"، و "علم النفس"، و "العلوم الصحية و الاستشفائية"، و "علوم الكمبيوتر"، و "الهندسة و التكنولوجيا"، و "علوم الحياة"، و كذلك "العلوم الفيزيائية".

و قد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط بتبوئها لمراتب جد متقدمة في 3 حقول معرفية مختلفة، وهي:

- العلوم الصحية و الاستشفائية : الرتبة ما بين 301 و 400 أفضل جامعة في العالم.

- العلوم الحياتية: الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة.

- العلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاث فروع معرفية مختلفة في آن واحد، وتحل في مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال "العلوم الصحية والاستشفائية".

وحسب مصادر مطلعة من جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر إلى انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت أن تظهر لولا تظافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة، وباحثين، وأطر إدارية، وكذلك الطلبة.

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف العالمي "Times Higher Education" يعتمد على مؤشرات متعددة للجودة تغطي كل مجالات تدخُّل الجامعة سواء من زاوية التدريس الاكاديمي و البحث العلمي و اقتباس الإصدارات العلمية و مصادر التمويل الذاتي الآتية من الشركاء في عالم الصناعة.

يجدر بالذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط كانت قد نظمت بالشراكة مع "Times Higher Education"، من 8 مايو إلى 10 مايو الماضي، النسخة الرابعة للقمة العالمية "تايمز هاير إديوكايشن للبلدان الناشئة".


 

 

CONTACTEZ-NOUS

Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
présidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur