تعلن جامعة محمد الخامس بالرباط عن إصدار ثالث دروسها المفتوحة عبر الأنترنيت


بعد تحقيقها السبق في إصدار أول درس شبكاتي مفتوح على الصعيد الوطني، تعلن جامعة محمد الخامس بالرباط عن إصدار ثالث دروسها المفتوحة عبر الأنترنيت قصد خدمة مهنة تدريس اللغة الفرنسية، لفائدة الأساتذة والمدرسين عامة وأساتذة اللغة الفرنسية على وجه الخصوص، بحيث ستكون الانطلاقة الرسمية لهذه الدروس يوم 16 نونبر 2018، كتجربة استباقية وسباقة لتجارب أخرى سترى النور قريبا.

وفضلا عن كونه منتوجا جامعيا مغربيا، يعتبر هذا الدرس، المجزأ إلى أربعة أسابيع، فرصة مجانية عن بعد دون ارتباطات زمنية او مكانية مع الاستفادة من شهادة استكمال بنسبة 70% .

يهدف الدرس الثالث لتدريس اللغة الفرنسية، إلى المساهمة في تكوين مدرسي اللغة الفرنسية سواء المكونين منهم مسبقا أو المبتدئين بتكوين مهني او بدونه. كلتا الحالتين يعتبران فرصة لبداية أو مواصلة التكوين مع تسهيل إمكانيات التواصل و تقاسم الأراء والمعلومات حول تجارب و صعوبات التدريس والتعليم بكل اطيافها.

ويتميز هذا الدرس في مجموع التكوينات الدولية المخصصة لتكوين مدرسي اللغة الفرنسية، لكونه أنه يحث على ضرورة الإنفتاح على المقاربة الشمولية في التعامل مع ظروف وأحوال التعلم والتدريس من جهة، وتركيز تعددية الأبعاد والتخصصات في مراحل التكوين على التدريس من جهة ثانية. كذلك في إعداد جيل من المدرسين القادرين على استنباط الحلول الناجعة والوسائل الملائمة لكل ظرف من الظروف التعليمية.

تأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية جامعة محمد الخامس التي تهدف للنهوض وتطوير التمدرس عن بعد من خلال تعزيز مكانة واستعمال الوسائل التكنولوجية التربوية الحديثة كرافعة وإحدى الوسائل الواعدة للتكوين الاولي والمستمر والتكوين مدى الحياة لفائدة كل مكونات المجتمع.

إن التكوبن عن بعد يعتبر إحدى أهم الوسائل التي باستطاعتها مواجهة مجموعة من التحديات من جملتها الصعوبات المادية والمعنوية و الاجتماعية التي يمكن أن تقف كعقبة في وجه مطامح الأساتذة والمؤسسات الراغبة في توسيع مداركها ومهاراتها المهنية والمساهمة في إصلاح وتطوير التكوين في بلادنا.

للتسجيل : http://mooc.um5.ac.ma

 

CONTACTEZ-NOUS

Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
présidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur