تدشين قطب سالم للطالب المقاول بجامعة محمد الخامس


ترأس السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ سعيد أمزازي، يوم الجمعة 15 فبراير 2019، حفل تدشين مقر مشروع قطب سالم للطالب المقاول بجامعة محمد الخامس بالرباط.

سيستفيد من هذا المشروع والممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع "ايراسموس+"، أكثر من 200 طالب وطالبة سنويا في مجال ريادة الأعمال والابتكار بهدف إحداث مقاولاتهم، أيضا سيتلقى 40 طالبًا من ذوي الإعاقة دعما متخصصا.

وبالمناسبة، أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ سعيد أمزازي، على أن ريادة الأعمال ينظر إليها اليوم على أنها الترياق الحقيقي الوحيد لسوق الشغل الذي يتقلص وتغطية حاجياته، مع عدد متزايد من الخريجين.

وأكد السيد الوزير كذلك أنه مع وجود سوق عمل لا يزال بعيدًا عن الاستجابة لتدفق الخريجين الجدد، فإن ريادة الأعمال تظل واحدة من مفاتيح دمج الشباب في العالم الاجتماعي والاقتصادي.

وفي هذا السياق، أوضح السيد الوزير على أن وزارته وضعت حديثا نظام وطني للطالب المقاول، الذي أنشئ بمرسوم 20 دجنبر2018، والذي تم إنشاءه لتمكين الطالب من دمج مشروعه الريادي في مصاره الدراسي وتسهيل علاقاته مع مختلف الفاعلين في عالم المقاولة.

وأضاف السيد أمزازي،" أن الهدف من ذلك هو تحويل الطالب من 'طالب الوظيفة' إلى 'طالب يخلق فرص العمل'، أيضا جعل الطالب يدرك تمامًا أن ثقافة الاعتماد قد انتهت وأننا في مجتمع الكفاءة ".

ومن جانبه، قال رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، السيد محمد غاشي، أن الجامعة وضعت منذ سنوات ريادة الأعمال والابتكار ضمن أولويات استراتيجيتها، وخلق هذا المشروع ناتج عن ثمرة عمل لفريق متكامل من جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، والمدرسة العليا للتسيير (HEM)، والشركاء الأوربيين.

وأضاف السيد غاشي، أن هذا المشروع هو بمثابة قاطرة لنسج وتطوير العلاقات بين الجامعة ومختلف الفاعلين في الحقل سوسيو-اقتصادي لهدف تحسين إدماج خريجي الجامعة في سوق الشغل.

وشدد السيد غاشي، أن هذا المشروع سيستجيب لمطالب حقيقية لدعم الطالب وتعزيز مهاراته وقدراته الريادية المواكبة لسوق الشغل. مضيفًا على أن المساحة المخصصة للعمل ستسمح بتسهيل العلاقة المتبادلة بين مختلف الشركاء. وتجميع الموارد المالية والمادية في خدمة طلبة الجامعة، أيضا ستلبي احتياجات الطلبة الراغبين في تطوير مهاراتهم من حيث التحرير وإدارة المشاريع.

وتكلل هذا الحفل بالتوقيع على اتفاقيتين للشراكة، الأولى بين جامعة محمد الخامس بالرباط، والوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، والمدارس العليا للتسيير(HEM). والثانية، بين جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، والمدارس العليا للتسيير.

وتهدف الاتفاقيتين إلى تحديد كيفية تسيير قطب مواكبة طلبة الجامعة، الذي يهدف إلى التوعية بأهمية ريادة الأعمال، ورفع مبادرات ريادة الأعمال الطلبة، وتثمين البحث العلمي ونقل التكنولوجيا لصالح النسيج المنتج للجهة.

عرف هذا الحدث، حضور كل من وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد يتيم، وسفيرة مندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، السيدة كلوديا ويدي، ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، السيد محمد غاشي، والمدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، عبد المنعم المدني، ورئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بالنيابة، السيد عبد الرحيم خالدي، وشخصيات مهمة أخرى.

للمزيد من المعلومات عن هذا المشروع :
(https://www.projet-saleem.org)

 

ألبوم الصور


 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur