باحثة بجامعة محمد الخامس بالرباط تتوج بجائزة المواهب الخضراء بألمانية


توجت كريمة الأزهري، باحثة بالمدرسة العليا للتكنولوجية بسلا التابعة لجامعة محمد  الخامس بالرباط، بجائزة المواهب الخضراء (Green Talents award) لسنة 2019، التي تمنحها سنويا وزارة التعليم والبحث العلمي بألمانيا،  بتقديمها مشروع كيفية تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري، وتوفير حلول للنجاعة الطاقية والاستدامة عن طريق استخدام النفايات الفلاحية.

ويعتبر فوز الباحثة المغربية، كريمة الأزهري، بهذه الجائزة ضمن 25 باحثاً من دول العالم، والتي تنافس عليها مشاركون من 97 دولة، تشريفا للمدرسة المغربية وللبحث العلمي ببلادنا، كما أن بحثها سيعطي قيمة مضافة في تطوير مجال البناء، أيضا يُؤكد وجود كفاءات وطاقات مغربية أخرى في مجالات علمية مختلفة، ينبغي اكتشافها ومرافقتها وتشجيعها للسير نحو الأمام.

بحيث ثمنت لجنة تحكيم الجائزة التزام الباحثة المغربية باعتماد مقاربة بحثية مبتكرة وملهمة لمسألة الاستدامة ذات الصلة مثل النجاعة الطاقية بالإضافة إلى أنها سجلت بشكل إيجابي أنشطتها التطوعية من خلال انخراطها في جمعيات الشباب الدولية والوطنية، والتي تهدف إلى تشجيع ومساعدة الشباب على الاستثمار في ريادة الأعمال الاجتماعية والمشاريع المستدامة.

وأعربت الباحثة المغربية عن سعادتها وفخرها الكبيرين لحصولها على هذه الجائزة، معتبرة أنها تشكل بالنسبة لها “تتويجا لمجهود طويل من البحث في مجال الاستدامة، وتحفيزا للاستمرارية في هذا المجال".

وأضافت أن هذا التتويج يؤكد قدرة الباحثين المغاربة على المنافسة في مختلف المجالات مع نظرائهم من دول العالم، مشيرة إلى أن هذه الجائزة تعد من الجوائز العلمية الشرفية للباحثين الشباب التي تقدمها وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية.

 

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur