انطلاق فعاليات النسخة ال9 للمؤتمر الافريقي للرياضيات بالرباط


أعطيت اليوم الاثنين بالرباط انطلاقة النسخة ال9 للمؤتمر الافريقي للرياضيات تحت شعار “الرياضيات في صلب الابتكار التكنولوجي والتطور الاقتصادي لإفريقيا”.

ويروم هذا المؤتمر المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، من طرف جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع اتحاد الرياضيات الافريقي تثمين الرياضيات على الصعيد الافريقي وابراز دورها الأساسي كدعامة للتنمية.

وفي كلمة بالمناسبة قال رئيس جامعة محمد الخامس سعيد أمزازي إن هذا الحدث يشكل فرصة فريدة للتبادل و اكتساب معارف بالنسبة لحقل الرياضيات في القارة الافريقية وخلق جسور جديدة وتعاون جديد بين البلدان الشقيقة.

وأبرز أمزازي دور الجامعات الافريقية في صعود القارة في مجال التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، مضيفا أن هذا الحدث سيشكل نموذجا من أجل تنظيم تظاهرات مماثلة في تخصصات أخرى والتي يمكن أن تجمع خبراء افارقة حول اشكاليات خاصة بالقارة. ودعا الجامعيين الى العمل باستمرار على المستوى الوطني والدولي من أجل الدفع نحو الازدهار والرفاهية.

ومن جهته أشار رئيس اتحاد الرياضيات الافريقي أدوال سولارين إلى أن هذا المؤتمر الذي يجمع الباحثين في حقل الرياضيات من القارة ومن باقي العالم يشكل أرضية للتبادل ولالهام الشباب المولوع بالرياضيات، مضيفا أن ما يميز دورة هذه السنة هو منح جائزة لأستاذين في الرياضيات هما الأستاذ خليل الزينبي من جامعة القاضي عياض والأستاذ داودا سنغاري من جامعة أبيدجان من أجل مساهمتهما في التنمية الاجتماعية للقارة. ويتضمن برنامج هذا المؤتمر الذي ينظم على مدى خمسة أيام (3 إلى 7 يوليوز) أكثر من 80 محاضرة بجامعة محمد الخامس وكذا ثلاث محاضرات عبر الأقمار الاصطناعية في كل من المدرسة العليا للأساتذة حول موضوع”التطور المهني لأساتذة الرياضيات في افريقيا”و أكاديمية العلوم والتقنيات حول موضوع”الرياضيات كتكنولوجيا تتطور” والجامعة الدولية للرباط حول موضوع “نساء افريقيات باحثات في الرياضيات من أجل التنمية الاجتماعية لافريقيا”.

وبموازاة هذا الحدث،تنظم الدورة 25 للأولمبياد الافريقي للرياضيات من 1 والى غاية 6 يوليوز الجاري .

يشار الى أن الدورة الأولى للمؤتمر الافريقي للرياضيات نظمت في المغرب سنة 1976 في كلية العلوم بجامعة محمد الخامس، وشهدت إحداث الاتحاد الافريقي للرياضيات.

 

al3omk.com

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur