امزازي..المنتدى الجهوي لقمة المناخ فرصة للفاعلين لتقديم انجازاتهم وبرامجهم


تحتضن المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 10 و 11 أكتوبر 2016 المنتدى الجهوي التحضيري لقمة المناخ تحث شعار “التغيرات المناخية: مسؤولية – معرفة – فعل – تربية”.

وياتي هذا المنتدى حسب المنظمين في اطار الاستعداد للمشاركة بالدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الاطراف “COP22” الذي سينعقد في شهر نونبر المقبل بمراكش حول التغيرات المناخية.

وبحسب أعضاء سكرتارية المنتدى، سيشكل هذا المنتدى فرصة للفاعليين على مستوى الجهة، من ادارة ترابية ومنتخبة ومؤسسات عمومية ومصالح ممركزة للقطاعات العمومية وجامعات ومؤسسات الحكامة وهيئات المجتمع المدني وفاعلين اقتصاديين للمشاركة في اعداد برنامج عمل جهة الرباط سلا القنيطرة، في المجلات المتعلقة بالتغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

وأوضح سعيد امزازي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط عضو سكرتارية المنتدى، في ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم بالمدرسة المحمدية للمهندسين، أن المشاركين في هذا المنتدى من أطر وباحثين ومختصين وممثلين لقطاعات وزارية سينكبون على تشخيص الواقع البيئي والمناخي بالجهة واستشراف الافاق وبرنامج العمل الجهوي في هذا المجال.

وذكر امزازي أن المنتدى سيكون فرصة سانحة لمختلف الفاعلين لتقديم مبادراتهم وانجازاتهم وبرامجهم ومقترحاتهم المستقبلية.

وسيشهد هذا المنتدى الذي سيشارك فيه أكثر 1500 شخص من المغرب ومن عدة بلدان من افريقيا وأروبا و أمريكا، تنظيم 16 ورشة عمل موضوعاتية حول الماء والغابة والهواء والفلاحة حقوق الانسان، الحقوق البيئية، التكوين، اعداد التراب الوطني، النقل، التنوع البيولوجي، الصحة ، تدبير النفايات ….كما سيعرف المنتدى مناقشة سبل وآفاق تعزيز التعاون الدولي بما يسمح تطوير مشاريع مشتركة، خاصة لاحداث مرصد افريقي للتغيرات المناخية ومجموعة تفاوض حول المحيط الاطلسي.

يذكر أن هذا المنتدى الجهوي التحضيري لقمة المناخ ينظم من طرف مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ولائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية واللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة الرباط سلا القنيطرة وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة والجامعة الدولية بالرباط.

 

10/10/2016

محطة24 – سليم السالمي

 

mahata24.com

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur