التصنيف العالمي الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019 : ثلاث إنجازات لجامعة محمد الخامس بالرباط، و رتبة متميزة في ميدان "العلوم الصحية و الاستشفائية"




نشرت المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات تصنيفها العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019. و يتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، هم "الآداب والعلوم الإنسانية"، و "علوم التربية"، و "القانون"، و "العلوم الاجتماعية"، و "الاقتصاد و إدارة الأعمال"، و "علم النفس"، و "العلوم الصحية و الاستشفائية"، و "علوم الكمبيوتر"، و "الهندسة و التكنولوجيا"، و "علوم الحياة"، و كذلك "العلوم الفيزيائية".

و قد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط بتبوئها لمراتب جد متقدمة في 3 حقول معرفية مختلفة، و هي:

- العلوم الصحية و الاستشفائية : الرتبة ما بين 301 و 400 أفضل جامعة في العالم

- العلوم الحياتية: الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة

- العلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة

و تعتبر هذه المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاث فروع معرفية مختلفة في آن واحد، و تحل في مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال "العلوم الصحية و الاستشفائية".

وحسب مصادر مطلعة من جامعة محمد الخامس بالرباط، فإن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية إستراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، و تجسدت عبر عمل دءوب أسفر إلى انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت أن تظهر لولا تظافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة، و باحثين، و أطر إدارية، و كذلك الطلبة.

تجدر الإشارة إلى أن التصنيف العالمي "Times Higher Education" يعتمد على مؤشرات متعددة للجودة تغطي كل مجالات تدخُّل الجامعة سواء من زاوية التدريس الاكاديمي و البحث العلمي و اقتباس الإصدارات العلمية و مصادر التمويل الذاتي الآتية من الشركاء في عالم الصناعة.

يجدر بالذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط كانت قد نظمت بالشراكة مع "Times Higher Education"، من 8 مايو إلى 10 مايو الماضي، النسخة الرابعة للقمة العالمية "تايمز هاير إديوكايشن للبلدان الناشئة".

 

CONTACTEZ-NOUS

Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
présidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur