افتتاح أشغال : المؤتمر السنوي الرابع للجامعات العربية والأوروبية


مقتطف من كلمة الدكتور سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط في افتتاح أشغال: المؤتمر السنوي الرابع للجامعات العربية والأوروبية المنظم تحت شعار: "البحث العلمي من أجل تنمية مستدامة للمجتمعات: دور الجامعات"

"... تَسْتَضِيفُ جامِعَتُنَا هذا المؤتمرَ المُنَظَّمَ تحت شعار: "البحث العلمي من أجل تنمية مستدامة للمجتمعات: دور الجامعات"، المنظم بمشاركةِ وازنة لرؤساء الجامعات العربية والأوروبية، ورؤساء ومُمَثِّلِي عَدَدٍ من المُنَظَّمَاتِ الدوليةِ والإقليمية، وبِحُضُورِ وَمُسَاهَمَةِ نُخْبَةٍ من الأساتذة البَاحِثِينَ؛ في سياقِ سَعيِهَا الدَّائِم إلى تشجيعِ التعاونِ في مجالِ البحثِ العِلْمي والتَّبَادُلِ الأَكَادِيمي.
كَما تَحتضنُ هذا المؤتمر في إطار تجاوبها مع أهدافه الرامية التي أسهمت في تقوية العلاقات القائمة بين الجامعات العربية والأوروبية بوضع مشاريع متعددة ومختلفة ذات تمويل مشترك من اللجنة الأوربية في إطار برامجها H2020-Erasmus+ Tempus –Erasmus Mundusمن أجل تنقل الطلبة والأساتذة، والتعاون في البحث العلمي وإعداد جيل قادر ومستعد لِمُوَاجَهَةِ عَصْرِ العَوْلَمَةِ والِاتِّصَالَات والرَّقْمَنَةِ.
لقد عَمِلَ هذا المؤتمر في إطار مَسَاعيه النبيلة على وضع مجموعة من التدابير لمساندة الطلبة اللاجئين السوريين والعرب بأوربا وخلق منتدى للتبادل الموسع بين أوربا ودول الخليج وإنشاء منصة " خدمة المعرفة الذكية" « Smart Knowlege Alliance» التي تعمل في مشاريع مختلفة نذكر منها تشجيع الكفاءات في تدبير التعليم وتطوير القدرات وخلق حوار في كل ما يهم السياسات والمدن الذكية من أجل التعاون في مجال الاختراع وغيرها.
كما يَتَمَحْوَرُ هذا المؤتمرُ حول مُشَارَكَةِ الجامعةِ في الحِوَارِ الإِقْلِيمِي والتَّعَاوُنِ الدَّوْلِي، والمُسَاهَمَةِ في حَلِّ النِّزَاعَات، وَإِيجَادِ حُلُولٍ لِلتَّحَدِّيَاتِ التي تُوَاجِهُ التَّعَاوُنَ بين الجامعاتِ العربية والأوروبية، وتَقْدِيمِ حُلُوٍل ومُعَالَجَاتٍ لِكَافَةِ القَضَايَا والتَّحَدِّيَاتِ التي تُوَاجِهُ الجامعات في مواجهةِ المُتَغَيِّرَاتِ العَالَمِية، ودَوْرِ التعليمِ العالي في سياسةِ الحِوَارِ العربي الأوروبي، وسَيَنْكَبُّ أيضا على إِعْطَاءِ تَصَوُّرَاتٍ وَحلولٍ لِتَجَاوُزِ الصُّعُوبَاتِ البيئيةِ المَطْرُوحَةِ بِإِلْحَاحٍ في الرَّاهِنِ المُعَاصِر، لَا سِيَمَا إِثْرَاءُ الحِوَارِ بِخُصُوصِ إِشْكَالِيَةِ نُدْرَةِ المَاء، وإِنْتَاجِ الطَّاقَة المتجددة، والنُّهُوضِ بالتنميةِ الشاملة والمُسْتَدَامَة وإرساء ممارسات الحكامة الجيدة. والجدير بالذكر، أن المغرب يحظى بالرئاسة الفعلية لقمة المناخ طيلة السنة الجارية منذ استضافته لمؤتمر الأطراف في نونبر 2016، ناهيك عن المشروع النموذجي الذي سيمكنه من إنتاج 50% في أفق 2050.
وفي هذا السياق، أدعو هذا المؤتمر إلى ضرورة التفكير:
أولا: في إعطاء الأولوية للمشاريع التي تولي عناية خاصة للحد من تأثير التغيرات المناخية وتشجيع التنمية المستدامة باعتماد الخبرة وخصوصيات دول الجنوب.
ثانيا: حث الجامعات العربية على المشاركة المكثفة في طلبات العروض الخاصة ببرامج البحث العلمي المدعمة من طرف الاتحاد الأوربي.
ثالثا: تَوْفِيرِ مَصَادِرِ التَّمْوِيلِ لِدَعْمِ التَّدْوِيلِ الفَعَّال،بحيث نقترح التفكير جديا في دراسة إمكانية خلق صندوق كوسيلة لتمويل حركية الطلبة والأساتذة بين الجامعات العربية ووالأوربية.
رابعا: إيجاد حلول لمشكلات الاستجابة لتكوين المُهَاجِرِين واللَّاجِئِينَ بالدول الأفريقية، كما هو الشأن بالنسبة للمغرب الذي تحول من بلد عبور للضفة الأخرى لبلد تستوطن فيه مجموعة من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء وسوريا، هذه الفئة التي هي في حاجة إلى مصاحبة وانخراط أبنائها في التعليم العالي...
...وستعمل جامعتنا على توقيع العديد من الاتفاقيات هذا اليوم مع الجامعات العربية والأوربية من أجل تمتين أواصر التعاون ومد الجسور في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومجالات أخرى تهم خدمة الجامعة العربية والجامعة الأوربية على حد سواء في دعم مجتمع المعرفة. "

في الفترة الممتدة مابين 24 و 26 أبريل 2017، بكلية طب الأسنان بالرباط.

 

ألبوم الصور

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur