اتفاقيات جامعة شيربروك الكندية


 
اتفاقيات تفتح باب جامعة "شيربروك" الكندية أمام طلبة مغاربة
 
  تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيات لتبادل الطلبة والتعاون العلمي بين ثلاث مدارس كبرى للمهندسين وجامعة "شيربروك" الكندية، بهدف خلق حركية ثنائية لتبادل الطلبة والأساتذة بين البلدين.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستستقبل الجامعة الكندية لـ"شيربروك" طلبة من ثلاث مدارس كبرى للمهندسين بالمغرب، وهي المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، والمعهد الوطني للبريد والمواصلات، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي. كما تنص على عقد اتفاقات لتأطير أطروحات الدكتوراه والبحوث المشتركة.

وفي كلمة خلال حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات، قال لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر إن هذه الاتفاقيات ستمكن من تبادل الطلبة والأساتذة والخبرات فيما يتعلق بالعلوم والهندسة ما بين مدارس الهندسة المغربية وجامعة "شيربروكمتيحة بذلك فضاء خصبا للتبادل الثقافي ، ولخلق وتبادل المعارف بين الرباط والكيبيك.

وأبرز الوزير، أن هذه الاتفاقات الجديدة تمثل بداية تعاون بين المدارس المغربية والجامعة الكندية، وكذا حلقة وصل جديدة بين البلدين في مجالي التعليم والبحث ، معبرا عن رغبته في إقامة جامعة "شيربروك" لفرع لها بالمغرب.

من جهتها، أكدت نائبة عميد جامعة شيربروك المكلفة بالعلاقات الدولية جوسيلين فوشر، في تصريح مماثل، أهمية هذا التعاون الذي يمثل مشروعا طويل المدى لفائدة الطلبة المغاربة المتفوقين وسيسمح بإرساء شراكة مثمرة بين المجموعات العلمية لكلا البلدين، مضيفة أن الكليات والمدارس المغربية عازمة على تنمية العلاقات المغربية- الكندية في مجالي الهندسة والعلوم.

وقع هذه الاتفاقيات كل من نائبة عميد جامعة شيربروك المكلفة بالعلاقات الدولية، ومديري المعهد الوطني للبريد والمواصلات، والمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، على التوالي، بدر الدين بنعمور ، ومحمد السعيدي، وعبد السلام فزوان، ونائبة رئيس الشراكة والتعاون بجامعة محمد الخامس بالرباط رجاء الشرقاوي المرسيلي ، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ، ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر، وسفيرة كندا بالمغرب السيدة ناتالي دوبي.

 

Liens utiles :


http://m.hespress.com/societe/304808.html

 

 
Avenue des Nations Unies, Agdal,
Rabat Maroc B.P:8007.N.U
0537272755         0537671401
presidence@um5.ac.ma
 

Suivez-nous sur